صبور: المشروعات الصغيرة والمتوسطة عماد الاقتصاد المصري والمنقذ له في المرحلة الحالية

2406919.jpg
أكد المهندس عمر صبور رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي عماد الاقتصاد المصري والمنقذ له خلال المرحلة الحالية ومستقبلا ويتعين على الجمعيات الأهلية أن تدعم هذه المشروعات التي تسهم في القضاء على البطالة فمصر خلافا للدول الغربية نسبة الشباب إلى كبار السن بها عالية وهي قوة لا يستهان بها لدفع عجلة الاقتصاد الوطني.


قال على هامش الندوة التي نظمتها لجنتي الجمعية المصرية لشباب الأعمال إن التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة إن الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يعني بالضرورة الإحجام عن المشروعات الوطنية الكبرى شرط أن تكون هذه المشروعات مدروسة جيدا وتأتي بالنفع للبلاد.

أضاف أن أهم العقبات التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى عدم قدرة أصحابها على توفير التمويل اللازم للاستمرارية نشاطها وعدم قدرتها أيضا على توفيرالضمانات الكافية التى تشترطها البنوك والمؤسسات المالية للحصول على التمويل منها لذا يجب خلق نوع من التوازن للسياسات الائتمانية.

أشار إلى أن المشروعات الصغيرة تتميز بأنها صناعات مكملة ومغذية للمنشآت الكبيرة ومصدر رئيسي لتوفير فرص العمل فضلا عن أنها تساعد فى تطوير وتنمية المناطق الاقل حظا للتنمية والنمو كما تعتبر نواه خصبة للابداع والأفكارالجدية والجديدة.

أوضح أن تقديم الدعم المالي والفنى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية ريادة الأعمال والابتكار بين الشباب من شأنه تحقيق النموالاقتصادي المستقر ونشر العدالة الاجتماعية.

أضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساهم بالنصيب الأكبر في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل وزيادة الطاقة الانتاجية وهى الحل الامثل لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة.

من جهته أكد أسامة غانم مؤسس ورئيس شركة "انوفابيا" إن المحور الرئيسي الذي يجب أن ترتكز عليه الشركات الصغيرة والمتوسطة هو الابتكار وذلك لما تتصف به هذه الشركات من قلة وضعف رؤوس الأموال والتمويل .

قال إن الابتكار ليس مكلفا ولا يحتاج إلى الكثير من الأموال ومن الممكن تسويقه بسهولة للشركات الكبيرة والعملاقة بل وللحكومات أيضا.أضاف أن الشركات الصغيرة والمتوسطة يجب أن تخصص جزء من إيراداتها للدعايا والإعلان لمنتجاتها لأنها في بدايتها وتحتاج إلى خلق سمعة جيدة وشهرة عن الدعايا والمنتجات ذات الجودة العالية.

أوضح أن عملية الابتكار يجب أن تكون متواصلة لأن ما جعل الشركة ناجحة في الماضي ليس من الضروري هو ما يجعل الشركة ناجحة في المستقبل وذلك بسبب اختلاف احتياجات البشر من وقت لآخر ومن مكان لمكان ، موضحا أن الابتكار والجودة هي مجموعة أدوات ومكونات ناجحة للوصول إلى ثقة المستهلك

 

تعليقات